تجديد جواز السفر

تجديد جواز السفر من الأمور الواجبة على كل فرد يرغب في السفر أو العمل في بلد أخرى، حيث أن جواز السفر حين يتم إصداره يكون له تاريخ إصدار وتاريخ انتهاء لصلاحيته، وعندما يحين موعد انتهاء الصلاحية يصبح جواز السفر بلا قيمة لا يتم التعامل به حتى يقوم حامله بتجديده.

لذا قبل استخدام جواز السفر يرجى التأكد من التاريخ المكتوب عليه ومتابعة تاريخ الانتهاء حتى تتمكن من تجديده في الوقت المحدد ولا تتعرض لأي مشكلة مثل تعطل أوراق عملك أو إجراءات السفر الخاصة بك، لذلك يحتاج أيضًا كل من يرغب في تجديد الجواز الخاص به إلى معرفة كيفية تجديد جوازات السفر والخطوات الواجب إتباعها.

وما الأوراق المطلوبة لذلك، بالإضافة إلى تكلفة القيام بعملية التجديد هذه والوقت المستغرق لإتمامها، وما يضيفه المعقب ومكاتب التعقيب ودور التكنولوجيا في إنجاز المعاملات.

تجديد جواز السفر

تجديد جواز السفر

تجديد جواز السفر

يرغب العديد من الناس في تجديد جواز السفر الخاص بهم حينما يكون منتهي الصلاحية أو أوشك على الانتهاء، حتى يصبح جواز السفر صالح للعمل وينصح بالشروع في التجديد قبل تاريخ الانتهاء بستة أشهر على الأقل، لذلك من المهم التعرف على المزيد من التفاصيل الهامة التي تتمثل في السطور التالية:

جواز السفر

هو وثيقة رسمية تستخدم بغرض السفر، مثبت بها من حكومة دولتك أنك تابع لها، وتحتوي على بيانات تعريفية لحاملها من حيث جنسيته وهويته وفقاً للدولة المنتمي لها، وتتيح له إمكانية السفر ودخول الدول الأخرى، كما ترتبط جوازات السفر بصفة الحماية لصاحبها من قبل دولته، وحق الحماية ودخول الدول الأخرى يكون من خلال إثبات جواز السفر لهوية حامله، ليس بكونه حامل لجواز سفر فقط، فكلا الحقين يأتيان فقط من قومية الشخص.

يوجد بعض الدول لا تحتاج جواز سفر من أجل دخولها مثل دول الاتحاد الأوروبي لا يحتاج مواطنوها إلى جواز للسفر إلى أي دولة تشملها قوانين هذا الاتحاد، ودول أمريكا الشمالية مؤخرًا حيث يتمكن المواطن الأمريكي الذهاب إلى أي بلد بها مثل المكسيك وكندا باستخدام رخصة القيادة كهوية شخصية له، والأمر كذلك بين دول الخليج وبعضها باستخدام البطاقة الشخصية ولكن من هم أقل من عمر 18 فهم بحاجة إلى إصدار وتجديد جواز السفر من ولي الأمر.

اقرأ أيضًا: خطوات إصدار التراخيص 

البيانات الموجودة في جواز السفر

 جواز السفر عادة يحتوي على البيانات الكافية لإثبات هوية حاملها وفقاً لحكومة بلده وهذه البيانات مثل الصورة شخصية، توقيع الشخص نفسه، تاريخ الميلاد، الجنسية، بالإضافة إلى تفاصيل أخرى استكمالا للبيانات الشخصية مثل فصيلة الدم وغيرها، كما تستعد بعض الدول لعمل جواز سفر إلكتروني، يحتوي على بصمة الإصبع وبصمة قرنية العين، للقضاء على عمليات التزوير والأخطاء الواردة.

بداية ظهور جواز السفر

تجديد جواز السفر

تجديد جواز السفر

ظهرت أول وثيقة تشبه جواز السفر في عام 450 قبل الميلاد، حيث منح الملك الفارسي ارتحششتا الأول وزيره وثيقة حينما هم بالسفر من مدينة سوسة إلى جنوب فلسطين، وهذه الوثيقة عبارة عن رسالة يطلب فيها الملك ارتحششتا الأول من حكام المناطق الموجودة على الضفة الأخرى من الفرات السماح بدخول الوزير هذه المناطق حتى يسهل عليه التنقل.

ويرجع بداية ذكر كلمة جواز سفر إلى العصور الوسطى حيث يعتبر الملك هنري الخامس ملك إنجلترا، هو أول من اعتمد وثيقة شبيهة بجواز السفر، حيث قام بعمل وثيقة بمرسوم برلماني عام 1414 تم تسميته بالمسالك الآمنة Safe Conducts بهدف حماية شعبه وتسهيل تنقلاتهم خلال البلاد الأخرى، وفي عام 1540 أضيف إلى المجلس الخاص الإنجليزي مهمة إصدار وثائق للسفر.

حينها عرفت كلمة جواز السفر وبدأت في الانتشار، حتى جاءت سنة 1794 وقتها أوكلت مهمة إصدار جوازات السفر لمسؤولي الخارجية.

كيف أستطيع تجديد جواز السفر؟

يختلف تجديد جواز السفر السعودي إذا كان صاحب الجواز يقيم في داخل السعودية أو خارجها من حيث الخطوات والشروط والوزارة المختصة بالتعامل، لذا سنقوم بعرض خطوات وشروط تجديد الجواز للمواطنين المقيمين في السعودية من خلال الآتي:

شروط التجديد 

حددت وزارة الداخلية السعودية بعض الشروط لتجديد جواز السفر، وتتمثل هذه الشروط في: 

  • حيازة المواطن على جواز سفر ساري العمل لم ينتهي صلاحيته.
  • معرفة الرسوم المطلوبة من الموقع الإلكتروني للوزارة، ودفع رسوم تجديد الجواز من خلال الوسائل المتاحة.
  • يجب سداد قيمة المخالفات المرورية المعلقة على المواطن، قبل تجديد الجواز في حالة وجودها.
  • على المواطن الراغب في التجديد تقديم بصمة وصورة له، ويجب التأكد من صحة البيانات الشخصية المقدمة.
  • يمكن تجديد الجواز لمدة 5 سنوات فقط، لما هم دون سن 21 عام، ولكن يشترط وجود هوية وطنية لمن هم بين سن 12 إلى 21 سنة، أما البالغين يمكنهم اختيار مدة الجواز من 5 أو 10 سنوات، وتختلف قيمة تجديد جواز السفر على حسب مدة الصلاحية.

خطوات التجديد 

تجديد جواز السفر

تجديد جواز السفر

تم تحديد خطوات تجديد جواز السفر من خلال وزارة الداخلية السعودية، والتي وجهتنا للآتي: 

  1. الدخول في منصة أبشر والتسجيل بها.
  2. الضغط على زر الخدمات الإلكترونية ثم نختار تجديد جواز سفر.
  3. تسجيل اسم المستفيد من الخدمة.
  4. يتم ظهور بيانات الجواز ثم نختار صلاحية مدة الجواز حسب السن. 
  5.  تحديد مكان استلام الجواز من إدارات الجوازات أو البريد السعودي والموافقة على الشروط والأحكام.
  6. مرحلة تأكيد الطلب حيث تظهر نسخة غير أصلية من الجواز حتى تتأكد من البيانات والموافقة على الشروط والأحكام الخاصة بتجديد وإصدار الجواز.
  7. بعد ذلك يتم ظهور صفحة تأكيد الطلب وبيانات الجواز الجديد ثم طباعتها وتسليمها للمكان الاستلام الذي تم اختياره سواء البريد السعودي أو إدارة الجوازات.

عند استلام جواز السفر من البريد السعودي، يجب إحضار إثبات لقيامك بتجديد الجواز السعودي من منصة أبشر، والتأكد من العنوان الوطني، إحضار الجواز القديم وتسليمه لموظف البريد لوضعه في الملف الخاص به، يجب دفع قيمة إيصال الجواز للبريد، بعد ذلك يتم إلغاء الجواز القديم يدويًا بعد التجديد، وإرساله مع الجديد إلى العنوان الوطني المسجل في البيانات، ثم بعد ذلك في حالة تجديد جواز سفر مرة أخرى يلزم استلامه من البريد السعودي فقط.

خطوات تجديد السفر للمقيمين بالمملكة

أما عن خطوات وشروط تجديد جواز السفر للمواطنين المقيمين خارج السعودية تتمثل في الآتي:

شروط التجديد

تجديد جواز السفر

تجديد جواز السفر

قامت وزارة الخارجية السعودية بتحديد الشروط اللازمة لتجديد جواز السفر للمقيمين بالخارج، وهي كالتالي:

  • أن تكون صلاحية الهوية الوطنية سارية.
  • اختيار السفارة حسب مكان الإقامة.
  • يلزم وضوح الصورة الشخصية للمستفيد وأن تكون حديثة ذات خلفية بيضاء، ولا يزيد حجمها عن 5 ميجابايت.
  • إرسال صورة جواز السفر الأصلي بصيغة jpeg، ويتم إرسال الأصل عند استلام الجواز الجديد.
  • يجب إرفاق صورة من خطاب التعريف من مقر العمل في حال كان المواطن يعمل موظفًا أو كان طالبًا في بعثة خارجية أو من إدارة المكان الموجود فيه سواء للعلاج أو الدراسة أو أي غرض.
  • إضافة صورة من إثبات الإقامة أو الدراسة.
  • إرفاق صورة من بطاقة الأحوال المدنية في قسم الملحقات الإضافية، وإن لم تكن متوفرة يرجى إرسال سبب عدم تواجدها.
  • في حالة عدم إرسال الصور والمستندات المطلوبة الضرورية يتعرض الطلب للتأخير أو لا يتم قبوله.
  • يجب أن لا يزيد حجم الملف المرفق عن 2 ميجابايت وأن تكون بصيغة JPG, JPEG, PNG, BMP, PDF.
  • تطبق أحكام وشروط نظام وثائق السفر 
  • في حال وجود مرافقين، يجب إرسال صورة من موافقتهم.
  • في حالة فقدان الجواز تعرضه للتلف، يجب طباعة نموذج (1) محضر فقدان جواز السفر ونموذج (2) الموجود في نهاية الاستمارة الإلكترونية وتوقيعه ووضعه في نموذج الاستمارة، بالإضافة إلى تقرير من الشرطة يدل على تقديم بلاغ عن سرقة الجواز أو فقدانه.

خطوات التجديد

  • عمل نموذج طلب إصدار وتجديد جواز السفر إلكتروني وملئ بياناته. 
  • دفع 81 دولار أمريكي رسوم إصدار جواز السفر.
  • إرفاق الصورة الشخصية والوثائق المطلوبة مع الطلب.
  • طباعة النموذج وتوقيعه وإرساله، بعد الانتهاء من تعبئة البيانات في النموذج، وانتظار تأكيد النظام بنجاح العملية أو الإبلاغ عن المزيد من المتطلبات.
  • إرسال أصل الوثائق عبر البريد، ويمكن طلب استلام الوثائق الجديدة بعد انتهاء الخدمة عبر البريد.
  • يجب تجهيز الصور والوثائق المطلوبة قبل البدء بتعبئة النموذج وتحويلهم بالصيغ والأحجام الموافقة للشروط.
  • يسمح النظام للمستفيد بالاستعلام عن مراحل وحالة عملية التجديد إن كانت معطلة أو بانتظار أي مستند أو تسير بشكل جيد أو تم تنفيذها وتقييمها.

معقب الجوازات

تجديد جواز السفر

تجديد جواز السفر

إن معقب الجوازات هو وسيط بين المواطن والحكومة السعودية الخاصة بإصدار الجوازات والوثائق الرسمية، وهو شخص محترف يعمل في مكتب الجوازات بالمملكة ويقوم بدعم المواطنين أثناء مراحل التجديد وتقديم كل الأوراق المطلوبة، ويقوم بأكثر من مهمة لتسهيل الإجراءات، ومن أهم هذه المهمات:

  1. تقديم استشارات وإرشادات للمواطنين الخاصة بالجوازات والوثائق الرسمية مما يوفر لهم الكثير من الوقت والجهد.
  2. يساهم في تقليل الزحام بالمنشأة من خلال ترتيب وتنسيق مواعيد القدوم إلى مكتب الجوازات مع المواطنين.
  3. متابعة الطلبات المقدمة من المواطنين وإعلامهم بالتحديثات والتغيرات في حالة الطلبات.

كما يساعد المعقب المواطن في بعض البيانات بجواز السفر، حيث يتمتع بمهارة في عمل كل من:

  • يمكن مد صلاحية الجواز وتأشيرة الخروج والعودة، ويمكن أيضًا إصدارها لكل التأشيرات.
  • يضيف المواليد لمن تمت ولادته خارج البلاد.
  • إصدار إقامة للشركات وتجديدها.
  • إضافة تابع من مواليد البلاد.
  • عمل خدمة نقل كفالة مهني.
  • المساعدة على تغيير المهنة في جواز السفر.
  • نقل المعلومات إلى الجوازات.

مميزات اللجوء إلى مكتب تعقيب

يقدم مكتب التعقيب العديد من المميزات، التي تساعدنا في تجديد الجوازات وإنجاز جميع المعاملات، حيث يقوم بإنجاز المعاملات بسرعة وجعلها أكثر بساطة مما يوفر الوقت والجهد على المواطن، بالإضافة إلى الخبرة والاحترافية التي تجعلهم يقدمون الإرشادات والتوجيهات الصحيحة بناءًا على فهمهم الجيد للتعليمات.

مما يجعلهم مصدر ثقة للمواطن كما يقوم بمساعدة المواطن في أي مشكلة قد تواجهه من بداية العمل في الإجراءات حتى الانتهاء من الاستلام، تقديم دعم لوجيستي كامل متمثلًا في تنظيم المواعيد وملئ البيانات ومتابعة حالة المعاملة.

تابع المزيد: مستندات تصديق الشهادات

دور التكنولوجيا في تجديد جواز السفر

تجديد جواز السفر

تجديد جواز السفر

ساعدت التكنولوجيا على تطور المعاملات الحكومية، وحل الكثير من المشاكل مثل مشاكل الازدحام في المنشآت الحكومية وتأخير استلام الأوراق، لذا باستخدام التكنولوجيا وتطورها نستطيع تجديد الجواز بسهولة.

لقد قمنا بالبحث عن كيفية تجديد جواز السفر السعودي وتعرفنا على كل ما يخص جواز السفر منذ بداية التعامل به، إضافة إلى المساعدة في إتمام الأوراق وتجديد الجوازات بمساعدة المعقب.

إتصل الآن واتساب
error: Content is protected !!