استخدام الشهادات في الخارج

استخدام الشهادات في الخارج يتم من خلال أنظمة مختلفة باختلاف الدولة التي تريد الذهاب إليها، وهنا يأتي التساؤل لدى العديد من المسافرين بغرض العمل أو الدراسة عبر الدول حول العالم، كيف يتم تصديق وتوثيق الشهادات وما هي مدة القيام بهذه العمليات، وما طرق القيام بها؟ هل من استفادة من الأمر؟ وما أهميته؟ يجب أن تعرف ما هي المستندات المطلوبة والجهات القائمة بهذا العمل.

حيث أنه من الضروري  التصديق على بعثاتنا بالخارج قبل تقديمها لسلطات الدولة الأجنبية، ويجب أن تكون المستندات المرفقة معك عند العودة للوطن شاملة تصديق منتهي عليها من بعثاتنا بالخارج، كما أن التصديق من المكتب العمالي على هذه المستندات غير كافي لاعتماده، وبالطبع يهمنا اعتماده لتكون الشهادات صالحة للاستخدام في مجالات العمل.

استخدام الشهادات في الخارج 

استخدام الشهادات في الخارج

استخدام الشهادات في الخارج

بالطبع الجميع يريد معرفة كيف يتم استخدام الشهادات في الخارج وما الإجراءات التي يجب أن نقوم بها لاعتماد الشهادات في الدول التي نسافر إليها من خلال عدة خطوات مثل التصديق والتوثيق، لذلك نحتاج إلى التعرف أكثر على هذه العمليات من خلال الفقرات التالية:

التصديق على الشهادات

هو إجراء يستخدم في التحقق من صحة التوقيع الذي يقوم بها موظف عام في حدود سلطاته، وعادة ما يكون مطلوب من الشخص المسافر أن يصدق على الشهادات الصادرة من جهات داخلية إذا كان العمل أو التجارة أو الدراسة هي أهداف السفر.

ثم يقوم بالتصديق عليها من وزارة الخارجية حتى يتم تقديمها وقبولها من السلطات المعنية في الدول التي تريد السفر إليها، مما يعني أن الأوراق والشهادات الصادرة عن دولة أجنبية ويلزم تقديمها، يجب التصديق عليها أيضًا من وزارة الخارجية أو القنصلية أو السفارة بعد إتمام التصديق عليها من وزارة خارجية هذه الدولة أولاً.

التوثيق على الشهادات

استخدام الشهادات في الخارج

استخدام الشهادات في الخارج

 

أما هذا الإجراء يتم من خلاله التحقق من صحة المستندات والتوقيع الموجود عليها، ثم التوثيق على المستندات، ولكن عند النظر إلى الفرق بين التصديق والتوثيق، نرى أن الاختلاف بين التوثيق والتصديق يكون في بعض الإجراءات والهدف من كلاهما والجهة المختصة والمدة:

  • الإجراءات: حيث أن التصديق يتم على المستند من قبل جهات حكومية أما التوثيق فلا، مما يجعل التصديق اكثر تعقيدًا من التوثيق.
  • الهدف: الغاية من التوثيق هو التأكد من صحة الشهادة وصحة توقيع الشخص الذي قام بالتوقيع عليها بينما الهدف من التصديق هو التأكد من صحة التوقيع والختم الموجود على الشهادة.
  • الجهة المختصة: الجهة التي تصدق على المستندات هي وزارة الخارجية أو القنصلية، بينما عملية التوثيق يقوم بها كاتب العدل وهو ( موظف حكومي مؤهل بشكل نظامي وشرعي، يتم تعيينه لدى وزارة العدل و يوجد نوعان من كُتّاب العدل.
  • الأول كاتب العدل العام وكاتب العدل الخاص، ويعد من اختصاصات كاتب العدل بشكل عام المهام الرئيسية مثل توثيق العقود، والإقرارات الشرعية، والأصول الشرعية، والاستثناءات التي قد تفرضها الأنظمة، والتعليمات على هذه العقود والمواثيق).
  • المدة: مدة التوثيق سارية طوال حياة الشخص الذي وقع على المستند، أما مدة التصديق تكون سارية لفترة محددة.

أما عن تصديق وتوثيق شهادات التخرج من الخارجية فالفرق بينهما بعيد المدى يوجد فرق كبير بين التصديق والتوثيق، حيث أن التصديق كما أشرنا إليه في السابق هو إقرار الموظف بصحة التوقيع والختم الموجود، أما التوثيق يقوم به موظف الشهر العقاري، ثم يدون المتعاقد في محرر رسمي بواسطتهم و بعلمهم، وفق اختصاصاتهم التي يقدمها لهم القانون.

أهمية التصديق والتوثيق

يعد التصديق والتوثيق عنصرين أساسيين في عمليات استخدام الشهادات في الخارج، حيث يساعد على تسهيل معاملات الأفراد والشركات بين الدول المختلفة، فقد يحتاج الشخص المسافر إلى دولة أخرى إلى تصديق شهاداته الدراسية والمهنية حتى يتم قبولها في الدولة الجديدة للعمل أو للدراسة، أو توثيق عقد الزواج أو الطلاق أيضًا ليتم الاعتراف به في الدولة الجديدة.

خدمات تصديق الشهادات

استخدام الشهادات في الخارج

استخدام الشهادات في الخارج

إن خدمات مدة تصديق الشهادات تقدمها مكاتب الخارجية على المستندات والشهادات الصادرة من الجهات الحكومية، لاستخدام الشهادات في الخارج وتتضمن خدمات التصديق الوثائق الرسمية مثل شهادات الميلاد وشهادات الزواج وشهادات الطلاق وشهادات التخرج وشهادات الخبرة، أما خدمات التصديق على الوثائق التجارية تكون مثل العقود والمستندات المالية والفواتير، وتكون الوثائق القانونية مثل الأحكام القضائية والوكالات والوصايا وغيرها من الأوراق القانونية.

يمكنك الحصول على خدمة التصديق من مكتب الخارجية، من خلال تقديم أصل المستند المطلوب وصورة منه وطلب التصديق من مكتب التصديقات، ثم تقدم كافة المستندات إلى مكتب التصديق، ويقوم الموظف المختص بالفحص والتأكد من صحة المستندات، وعند اكتمال المستندات المطلوبة، يتم التصديق عليها وختمها بختم وزارة الخارجية.

كيفية التصديق على الشهادات الدراسية

و تختلف الإجراءات والأوراق تبعًا لاختلاف نوعية الشهادات المطلوب التصديق عليها فالشهادات الجامعية تشمل بيان النجاح أو كشف الدرجات أو ما يعادلها، وتعتمد من قِبل أمين عام الجامعة الصادر عنها الشهادة، والشهادات الدراسية حتى المرحلة الثانوية من الإدارة التعليمية التابعة لها المدرسة أو مديرية التربية والتعليم التابعة لها المدرسة أو مدير العام للمحافظة التابع لها مديرية التربية والتعليم.

أما الشهادات التربوية وتشمل دبلوم المعلمين والمعلمات والإسعاف، وفيما يخص الشهادات فوق المتوسطة التابعة لوزارة التعليم العالي والصادرة عن المعاهد العليا الحكومية بالإضافة إلى المعاهد والجامعات الخاصة أيضًا، فتعتمد من قِبل وزارة التعليم العالي.

كيفية توثيق الشهادات الجامعية من الخارجية

من أهم العمليات التي يجب القيام بها من أجل استخدام الشهادات في الخارج هي توثيق الشهادات الجامعية من الخارجية، وتختلف الأوراق المطلوبة لإجراء التوثيق حسب نوع الشهادة ومكان الدراسة، تتطلب الأوراق التالية:

  • صورة بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر.
  • أصل الشهادة الجامعية وصورة منها.
  • طلب التصديق من وزارة التعليم العالي.
  • نموذج التصديق من الخارجية.

أما عن خطوات توثيق الشهادات الجامعية من الخارجية فهي مكونة من مرحلتين، المرحلة الأولى عبارة عن التصديق على الشهادة من وزارة التعليم العالي عن طريق تقديم طلب التصديق من مكتب شئون الطلبة بالكلية أو المعهد، وإرفاق الطلب التصديق بالشهادة الأصلية وصورة منها مع دفع الرسوم المقررة، أما المرحلة الثانية وهي التصديق على الشهادة من الخارجية المصرية عن طريق تقديم الشهادة المصدق عليها من وزارة التعليم العالي إلى مكتب التصديق بالخارجية ودفع الرسوم المقررة.

التصديق على شهادات الخبرة

استخدام الشهادات في الخارج

استخدام الشهادات في الخارج

استخدام الشهادات في الخارج يتضمن العديد من الأنواع منها شهادة الخبرة، والتي يتم التصديق عليها من الوزارات والمصالح والهيئات الحكومية يكون عن طريق اعتماد المسئول المختص في المؤسسة التي صدرت منها الشهادة، حيث يتم توقيع المسؤول بالتوقيع لوزارة الخارجية على الشهادة أو لوكيل الوزارة المختص أو من يفوضه بذلك، أما عن شهادات الخبرة الصادرة من القطاع الخاص.

فيكون من خلال عمل محضر تصديق في الشهر العقاري التابع لجهة العمل، وذلك للتأكيد على صحة تواريخ شهادة الخبرة، وذلك مع حضور صاحب العمل، ليقوم أمين عام الشهر العقاري الرئيسي، أو أحد المفوضين عنه من المحافظة التابع لها مكتب الشهر العقاري.

كيفية التصديق على الشهادات المترجمة

توجد بعض الشهادات بلغات أخرى تترجم عند استخدام الشهادات في الخارج ويكون التصديق على الشهادات المترجمة من جهه الإصدار التابع لها، حيث يتم التصديق أولًا على أصل الشهادة دون ترجمة من جهة الإصدار، ثم التصديق على ترجمة من نفس الجهة، ويلزم وجود ختم الأصل والترجمة بنفس الختم المشترك من الجهة.

عند طلب التصديق على مستند شهادات الترجمة بلغة غير اللغتين الإنجليزية أو الفرنسية، يرجى عمل ترجمة للمستند بإحدى اللغات الثلاثة العربية والإنجليزية والفرنسية، حتى يكون المستند ترجمته مصدق عليها من نفس جهة الإصدار وبختم واحد مشترك، ثم يتم تحصيل الرسوم والشهادات المترجمة على الأصل والترجمة.

الشهادات الصادرة عن مكاتب السجل المدني

استخدام الشهادات في الخارج الخاصة بالسجل المدني يتم التصديق عليها عن طريق اعتماد الشهادات من خلال مصلحة الأحوال المدنية، ثم تقدم الشهادة لأيٍ مكتب من مكاتب وزارة الخارجية، أما بالنسبة للشهادات الصادرة عن السجل المدني في المحافظات فيتم التصديق عليها من خلال اعتمادها من أمين السجل المدني بالمحافظات.

مميزات اتباع خطوات تصديق الشهادات

استخدام الشهادات في الخارج

استخدام الشهادات في الخارج

يعد التصديق من أنواع استخدام الشهادات في الخارج الذي يحمل العديد من المميزات، والتي يمكن الحصول عليها عقب إتمام خطواته ومن أهم هذه المميزات:

الثقة

لأن تصديق الشهادات يعطي الثقة لجميع الجهات في مدى صحتها وصحة محتواها، مما يؤدي إلى قبولها في كل المؤسسات الرسمية والقانونية في كل الدول.

الاعتراف الدولي

استخدام الشهادات في الخارج عن طريق التصديق وسيلة لتسهيل توثيق الشهادات والاعتراف بها على المستوى الدولي، وبالتالي يسهل استخدامها في الخارج سواء كانت من أجل الدراسة أو العمل.

تسهيل الإجراءات الحكومية

تصديق الشهادات يساعد على تسهيل كل الإجراءات الحكومية والمعاملات الرسمية، ومن ثم توفير الوقت والجهد.

الحماية من التزوير

إن تصديق الشهادات يدعم ويعزز الحماية من التزوير والتلاعب وبالتالي يحمي حقوق صاحب الشهادة وأيضًا يزيد من مدى مصداقيتها.

تعزيز الفرص الوظيفية والتعليمية

من أهم ما يقوم به توثيق الشهادات هو زيادة فرص الحصول على وظائف أو القبول داخل المؤسسات التعليمية الكبيرة، حيث يتم الاعتماد عليها كدليل على المؤهلات والمهارات.

الاستخدام المتعدد

يمكن استخدام الشهادات المصدقة لأغراض و أهداف متعددة، بما في ذلك التقديم للوظائف والتقديم للدراسة والمعاملات العقارية والتأمين والهجرة وغيرها.

تابع المزيد: افضل معقب

تصديق الشهادات من خلال وزارة التعليم بالسعودية

استخدام الشهادات في الخارج

استخدام الشهادات في الخارج

إن كنت مهتمًا باستخدام الشهادات في الخارج ستحتاج إلى معرفة خطوات تصديق الشهادات في وزارة التعليم السعودية، حيث يتم التصديق على كل المستندات والشهادات عند استخدام الشهادات في الخارج عن طريق بوابة وزارة الداخلية السعودية الرسمية والإلكترونية، أو أي ديوان لوزارة الخارجية، ويجب تقديم كل الأوراق المطلوبة مرفقة بالهوية الوطنية أو البيانات الخاصة بالإقامة.

كما أن الوزارة تحرص على التحفظ على جميع المستندات والأوراق المخالفة لنظام المملكة أو للشريعة الإسلامية، كما تقوم الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية بالعمل على التصديق على أصل الشهادة والأوراق، والتصديق على الكتابة والصورة أيضًا، حيث يتم العمل على وضع الختم عليها واسم المسؤولين الحكوميين، بالإضافة إلى التصديق على أصل الشهادة المترجمة من خلال الجهات الحكومية سواء كانت داخل أو خارج الدولة.

يوجد الكثير من الشباب يتطلعون إلى السفر للخارج، ولكن لا يعرفون كيفية استخدام الشهادات في الخارج والتي من أهمها التصديق والتوثيق حتى تصلح للعمل أو الدراسة أو التجارة.

إتصل الآن واتساب
error: Content is protected !!