مدة تصديق الشهادات

عند عودتك لأرض الوطن يجب أن تتعرف على مدة تصديق الشهادات والمستندات حتى يتم قبولها من خلال مكاتب التصديق، حيث أنه يتم من قبل الجهات المعنية، فعند سفرك للخارج يجب التصديق على المستندات والشهادات التي تصطحبها معك من أقرب مكتب تصديقات وذلك حتى يتسنى بعثاتنا بالخارج التصديق عليها قبل تقديمها لسلطات الدولة الأجنبية، ويجب أن تشمل المستندات معك عند العودة للوطن تصديق منتهي عليها من بعثاتنا بالخارج، ولا يعد التصديق من المكتب العمالي على هذه المستندات كافياً لاعتماده

خطوات مدة تصديق الشهادات

مدة تصديق الشهادات

مدة تصديق الشهادات

في البداية سوف نتعرف ما هو التصديق والتوثيق هما إجراءات قانونية يتم إجراؤها على المستندات الرسمية لجعلها مقبولة في دولة أخرى، تختلف التصديق والتوثيق في بعض الجوانب. 

تعرف التصديق

هو الإجراء الذي يتم من خلاله التحقق من صحة التوقيع الذي يقوم بها الموظف عام في حدود سلطاته، يطلب عادةً من المواطن المسافر أن يصدق على الشهادات الصادرة من جهات داخلية سواء كان المسافر بهدف العمل أو التجارة أو الدراسة

ويقوم بالتصديق عليها من وزارة الخارجية لكى يتم تقديمها وقبولها من السلطات المعنية في الدول المراد السفر إليها، أي أن المستندات والمحررات والشهادات الصادرة عن دولة أجنبية ويلزم تقديمها، علي المسافر أيضاً أن يقوم بالتصديق عليها من وزارة الخارجية أو القنصلية أو السفارة بعد استيفاء التصديق عليها من وزارة خارجية هذه الدولة.

تعريف التوثيق

هو إجراء يتم من خلاله التحقق من صحة المستندات والتوقيع الشخص التي تم التوقيع عليها، تم التوثيق على المستندات.

الفرق بين التوثيق والتصديق

يتم التلخيص مدة تصديق الشهادات بين التوثيق والتصديق في بعض الإجراءات والغاية والجهة المختصة والمدة في بعض النقاط:

  • الإجراءات:  التصديق اكثر تعقيدًا من التوثيق، يتم التصديق على المستند من قبل جهات حكومية.
  • الغاية:  الغرض من التوثيق هو التحقق من صحة المستند وصحة توقيع الشخص الذي وقع عليه بينما الغرض من التصديق هو التحقق من صحة التوقيع والختم على المستند.
  • الجهة المختصة:  تقوم وزارة الخارجية أو القنصلية بالتصديق على المستندات، بينما يقوم كاتب العدل بالتوثيق على المستندات.
  • المدة:  يكون التوثيق ساري طوال حياة الشخص الذي تم وقع على المستند بينما يكون تصديق ساري لمدة محددة.

الفرق بين التصديق والتوثيق شهادة التخرج من الخارجية

يوجد فرق كبير بين التصديق والتوثيق في التصديق في مدة تصديق الشهادات كما أشرنا إليه في السابق هو إقرار الموظف بصحة التوقيع والختم الموجود.

أما التوثيق فهو: إجراء يقوم به موظف الشهر العقاري، ويتم بعلمهم تدوين المتعاقد في محرر رسمي بواسطتهم، وفقًا اختصاصاتهم التي يقدمه لهم القانون.

أهمية التصديق والتوثيق

مدة تصديق الشهادات

مدة تصديق الشهادات

يلعب التصديق والتوثيق دورًا مهمًا في مدة تصديق الشهادات في العلاقات الدولية، حيث يساعد على تسهيل معاملات الأفراد والشركات بين الدول المختلفة. على سبيل المثال قد يحتاج الشخص الذي يقوم يرغب بالهجرة إلى دولة أخرى إلى تصديق شهاداته الدراسية والمهنية حتى يتم قبولها في الدولة الجديدة، قد يحتاج أيضًا إلى توثيق عقد الزواج أو الطلاق ليتم الاعتراف به في الدولة الجديدة.

النصائح تصديق المستندات من الخارجية

لابد من وجود المستندات الأصلية سليمة وغير تالفة، لابد من نسخ جميع المستندات قبل تقديمها إلى الخارجية، لابد من جمع جميع المستندات المطلوبة للتصديق، لابد من دفع الرسوم المطلوبة، قد تستغرق عملية التصديق على المستندات من الخارجية عدة أيام.

خدمات التصديقات

خدمات مدة تصديق الشهادات تقدم مكاتب الخارجية على المستندات والشهادات الصادرة من الجهات الحكومية، وذلك للاستخدام في الخارج تشمل خدمات التصديق ما يلي:

  1. التصديق على الوثائق الرسمية: مثل شهادات الميلاد وشهادات الزواج وشهادات الطلاق وشهادات التخرج وشهادات الخبرة وغيرها.
  2. التصديق على الوثائق التجارية: مثل العقود والمستندات المالية والفواتير وغيرها.
  3. التصديق على الوثائق القانونية: مثل الأحكام القضائية والوكالات والوصايا وغيرها.

وللحصول على خدمة التصديق من مكتب الخارجية، يجب تقديم المستندات التالية:أصل المستند المطلوب وصورة من المستند المطلوب وطلب التصديق، والذي يمكن الحصول عليه من مكتب التصديقات.

يتم تقديم كافة المستندات إلى مكتب التصديق، ويقوم الموظف المختص بفحص والتأكد من صحة المستندات، وفي حالة اكتمال المستندات المطلوبة، يتم التصديق عليها وختمها بختم وزارة الخارجية.

أهمية تصديق المستندات من الخارجية

يعني أن تصديق المستندات من الخارجية هو إجراء ضروري لبعض المعاملات، سواء في الداخل أو الخارج بعض الحالات تحتاج إلى قانون إلى تصديق المستندات من قبل وزارة الخارجية قبل يتم القبول وتشمل إلى بعض المستندات التي تحتاج التصديق من الخارجية:  

  1. الشهادات الدراسية.
  2. شهادات الميلاد
  3. شهادات الزواج أو الوفاة
  4. الوثائق القضائية 
  5. العقود التجارية
  6. الأوراق المالية

طريقة التصديق على الشهادات الدراسية

الشهادات الجامعية بكافة أنواعها: والتي تشمل بيان النجاح أو كشف الدرجات وما إلى ذلك، تُعتمد من قِبل أمين عام الجامعة الصادر عنها الشهادة.

الشهادات الدراسية حتى المرحلة الثانوية: الإدارة التعليمية التابعة لها المدرسة أو مديرية التربية والتعليم التابعة لها المدرسة أو مدير العام للمحافظة التابع لها مديرية التربية والتعليم.

الشهادات التربوية:  التي تشمل دبلوم المعلمين والمعلمات والإسعاف.

وفيما يتعلق الشهادات فوق المتوسطة التابعة لوزارة التعليم العالي والصادرة عن المعاهد العليا الحكومية، وأيضًا المعاهد والجامعات الخاصة، تعتمد من قِبل وزارة التعليم العالي.

الأوراق المطلوبة لتوثيق الشهادات الجامعية من الخارجية

مدة تصديق الشهادات

مدة تصديق الشهادات

تختلف الأوراق المطلوبة لتوثيق الشهادات الجامعية من الخارجية حسب نوع الشهادة ومكان الدراسة، تتطلب الأوراق التالية:

  • صورة بطاقة الرقم القومى أو جواز سفرك.
  • الشهادة الجامعية وصورة منها.
  • طلب التصديق من وزارة التعليم العالي.
  • نموذج التصديق من الخارجية.

خطوات توثيق الشهادات الجامعية من الخارجية

الشهادات الجامعية تتكون من مرحلتين في توثيق الشهادات الجامعية في مدة تصديق الشهادات:

المرحلة الأولى

التصديق على الشهادة من وزارة التعليم العالي يتم التصديق على الشهادات الجامعية من وزارة التعليم العالي من خلال عدة الخطوات:

يتم تقديم طلب التصديق من مكتب شئون الطلبة بالكلية أو المعهد، إرفاق الطلب التصديق بالشهادة الأصلية وصورة منها دفع الرسوم المقررة.

المرحلة الثانية

 التصديق على الشهادة من الخارجية المصرية يتم التصديق على الشهادات الجامعية من الخارجية من خلال الخطوات التالية:

تقديم الشهادة المصدق عليها من وزارة التعليم العالي إلى مكتب التصديق بالخارجية، دفع الرسوم المقررة.

التصديق على شهادة الميلاد والوفاة المترجمة

مدة تصديق الشهادات

مدة تصديق الشهادات

سوف نتعرف على مدة تصديق الشهادات، يتم اعتماد التصديق الميلاد أو الوفاة المترجمة في عدة نقاط تالية: 

  • يتم التصديق على شهادات الميلاد أو الوفاة الصادرة من مكاتب الصحة تُعتمد من مديرية الشئون الصحية الصادر منها الشهادة الميلاد أو الوفاة، ثم يتم اعتمادها من وكيل وزارة الصحة بشارع مجلس الشعب، ويتم توقيعه على المبلغ إلى وزارة الخارجية.
  • يتم التصديق على شهادات الميلاد والوفاة الصادرة من مكاتب الصحة بالمحافظات، يقوم وكيل وزارة الصحة بالمحافظة المعنية لاعتمادها، ثم بعد ذلك يعتمدها سكرتير عام المحافظة، وفي النهاية تقدم لمكتب وزارة الخارجية بالمحافظة.
  • يتم التصديق على الشهادات الصادرة من مكاتب السجل المدني، يعتمد من مصلحة الأحوال المدنية، ثم تقدم لأي مكتب من مكاتب وزارة الخارجية بعد ذلك.
  • يتم التصديق على الشهادات الصادرة من مكتب السجل المدني في المحافظة، يعتمدها أمين السجل المدني بالمحافظة المعنية، ثم يعتمدها سكرتير عام المحافظة، ثم ترسل إلى مكتب وزارة الخارجية بالمحافظة المعنية، وفي حالة عدم وجود مكتب بالمحافظة يقدم لأقرب مكتب تصديقات في أقرب محافظة.

التصديق على الشهادات الجامعية المترجمة

تترجم الشهادات الجامعية ويتم اعتمادها أو التصديق من أمين عام الجامعة.

التصديق على شهادات الزواج والطلاق المترجمة: يتم اعتمادها من وزارة العدل.

التصديق على التوقيعات المترجمة: يتم الترجمة التوكيلات من الشهر العقاري، ثم يعتمدها أمين عام الشهر العقاري.

التصديق على المستندات الصادرة من جهات أجنبية وترجمته: يتم التصديق كما ذكرنا على أصل المحرر أو المستند نفسة من سفارة الدولة الأجنبية التابعة لها تلك الجهة والتي تكون معتمدة من الدولة، ثم يتم التصديق على المستند المترجم بأن ترجمته صحيحة، ويتم إرفاق المستند والترجمة بختم مشترك كوحدة نفسها وبعد ذلك يقدم المستند المترجم لأي من مكاتب وزارة الخارجية.

التصديق على شهادة الخبرة

يتم التصديق على شهادات الخبرة عن الوزارات والمصالح والهيئات الحكومية يكون من خلال اعتماد المسئول المختص في المؤسسة الصادر عنها الشهادة، حيث يتم توقيع المسؤول بالتوقيع لوزارة الخارجية على الشهادة أو لوكيل الوزارة المختص أو من يفوضه بذلك.

بما يختص مدة تصديق الشهادات على التصديق على شهادات الخبرة الصادرة من القطاع الخاص، فيكون من خلال عمل محضر تصديق في الشهر العقاري التابع لجهة العمل، وذلك للإقرار بصحة تواريخ شهادة الخبرة، وذلك مع حضور صاحب العمل أو من ينوب عنه، ليقوم أمين عام الشهر العقاري الرئيسي، أو أحد المفوضين عنه من المحافظة التابع لها مكتب الشهر العقاري.

التصديق على الشهادات المترجمة

مدة تصديق الشهادات

مدة تصديق الشهادات

سوف نوضح بعض النقاط مدة تصديق الشهادات، التصديق على الشهادات المترجمة من جهه الاصدار التابع لها:

  • التصديق على أصل المستند دون ترجمة من جهة الإصدار.
  • ثم التصديق على ترجمة من نفس الجهة.
  • يجب ختم الأصل والترجمة بنفس الختم المشترك من الجهة حتى يكونوا كواحدة نفسها.
  • وعند طلب التصديق على مستند شهادات الترجمة بلغة غير اللغتين الإنجليزية أو الفرنسية، فيجب عمل ترجمة للمستند بإحدى اللغات الثلاثة العربية والإنجليزية والفرنسية، على أن يكون المستند ترجمته مصدق عليه من نفس جهة الإصدار وبختم واحد مشترك.
  • يتم تحصيل الرسوم والشهادات المترجمة على الأصل والترجمة.

الشهادات الصادرة عن مكاتب السجل المدني

يتم مدة تصديق الشهادات على الشهادات الصادرة من السجل المدني يكون من خلال اعتماد الشهادات يتم من خلال مصلحة الأحوال المدنية، ثم يتم تقديم الشهادة لأيٍ من مكاتب وزارة الخارجية

أما بالنسبة للشهادات الصادرة عن السجل المدني في المحافظات فيصدق عليها من خلال اعتمادها أمين السجل المدني بالمحافظات سكرتير عام المحافظة، بعد ذلك تُرسل الشهادة إلى مكتب وزارة الخارجية الموجود بالمحافظة، أما في حال عدم توافر مكتب لوزارة الخارجية في المحافظة، فيتم إرسال الشهادة إلى أقرب مكتب في المحافظات المجاورة.

التصديق الشهادات الصادرة من النقابات المهنية والعمالية

قد تصدر مدة تصديق الشهادات النقابة المهنية والعمالية قيد وترخيص مزاولة المهنة، ويقوم أمين عام النقابة العمالية أو من يفوض عنه توقيعاتهم إلى وزارة الخارجية أو بالتوقيع والمبلغ توقيعه.

التصديق على المستندات الصادرة من وزارة الداخلية

يعتبر التصديق على المستندات الصادرة من وزارة الخارجية ينقسم إلى التصديق على صحيفة الجنائية ورخصة القيادة

  • التصديق على صحيفة الحالة الجنائية يسمي الفيش: يتم التصديق عليها من مصلحة الجنائية. 
  • التصديق على رخصة القيادة:  يتم توثيق رخصة القيادة من الخارجية في البداية يتم أستخراج شهادة البيانات من وحدة المرور المستخرج منها الرخصة القيادة، ثم يتم اعتمادها من مدير إدارة التراخيص التابع لها وحدة المرور، ثم تعتمد من مديرية الأمن التابع لها وحدة المرور، ثم تعتمد من مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية أو من يفوضه، بالنسبة للمحافظات فيتم اعتمادها وتوقيع مديرية الأمن.

تابع المزيد: الوصف الوظيفي لمهنة معقب

توثيق رخصة القيادة من الخارجية

مدة تصديق الشهادات

مدة تصديق الشهادات

يعتبر مدة تصديق الشهادات في البداية يتم أستخراج شهادة البيانات من وحدة المرور المستخرج منها الرخصة، يتم اعتمادها من مدير إدارة التراخيص التابع لها وحدة المرور، ثم تُعتمد من مديرية الأمن التابع لها وحدة المرور، والخطوة النهائية أن تُعتمد من مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية أو من يفوضه بمقر أكاديمية الشرطة، بالنسبة للمحافظات فيتم اعتمادها وتوقيع مديرية الأمن فقط.

في النهاية مدة تصديق الشهادات من الخارجية المصرية إجراء ضروري لضمان صحة وسلامة الشهادة، حيث يؤكد التوثيق أن الشهادة صادرة معتمدة، وأنها أصلية وغير مزورة.

إتصل الآن واتساب
error: Content is protected !!