الخدمات الحكومية الإلكترونية

تعد المملكة العربية السعودية من أفضل الدول التي تقدم الخدمات الحكومية الإلكترونية لتلبية احتياجات المواطنين ورضاهم، حيث أقبل العديد من المواطنين على المشاركة بالخدمات الإلكترونية التي توفرها الحكومة السعودية ويستفيد 68% منهم من هذه الخدمات بواسطة القنوات الإلكترونية، وقد أدى زيادة الاعتماد على هذه الخدمات الحكومية في المساعدة بالارتقاء بمكانة المملكة، وأصبحت جزء من الحياة اليومية لكافة المواطنين بالمملكة.

وقد شهدت إقبال كبير وإيجابي نظرًا لانفتاح سكان المملكة واعتمادهم على هذه الخدمات التي تتم بشكل سريع، وظهرت أهمية هذه الخدمات خلال جائحة كورونا حيث كانت معيار رئيسي لتقييم وتلبية توقعات المواطنين، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم وأبرز الخدمات الإلكترونية التي توفرها الحكومة السعودية للتسهيل على المواطنين وإنجاز احتياجاتهم بسرعة بدون مواجهة أي صعوبة.    

الخدمات الحكومية الإلكترونية

الخدمات الحكومية الإلكترونية

الخدمات الحكومية الإلكترونية

أوضحت الدراسات أن المملكة من ضمن أفضل 10 دول عالميًا في استخدام الخدمات الحكومية الإلكترونية وذلك بدءًا من توفير البوابات الإلكترونية عبر الإنترنت والوصول لكافة الخدمات والتواصل مع المواطنين.

قد تم قياس جميع الخدمات الحكومية وفقًا لبعض المعايير مثل تقديم خدمات العملاء ومدى اهتمام الهيئات الحكومية بالخدمات التي تقدمها للمواطنين، بالإضافة لتعدد القنوات والمواقع التي يتم من خلالها تقديم كافة الخدمات الإلكترونية بشكل شامل، وتعزيز المشاركة والتواصل الإيجابي مع المواطنين باستخدام الوسائل الاجتماعية، كما يجب أن يشعر المواطنين بالرضا بالخدمات التي توفرها الحكومة بجودة عالية لتلبية كافة احتياجاتهم.

ومن الجدير بالذكر أن الحكومة السعودية تهدف لتمكين كافة مواطنيها من استخدام جميع الخدمات الإلكترونية التي توفرها بشكل آمن وشامل، وبطريقة سهلة من خلال العديد من القنوات الإلكترونية للتسهيل على المواطنين الحصول على الخدمات التي يرغبون بها بسرعة وبدون أي مشقة.

كما أوضحت الدراسات أن المملكة السعودية تمتلك خطة بالفعل، حتى تتمكن من إنشاء حكومة إلكترونية مستدامة ونشر ثقافة الابتكار والتطور وتحسين فعالية الحكومة وكفاءتها.

تابع أيضًا: افضل معقب

تطبيقات الخدمات الإلكترونية 

وفرت الحكومة السعودية العديد من الخدمات الحكومية الإلكترونية التي يمكن للمواطنين الحصول عليها من خلال بعض التطبيقات، حيث أصبح العالم صغير بسبب التطور التكنولوجي والإنترنت، ومع وجود هذه الخدمات الإلكترونية بالمملكة يمكن للمواطنين إنجاز كافة المعاملات التى يرغبون بها ويكون لها تطبيقات مخصصة، تبعًا لهدفها بكل سهولة، حيث تم تخصيص العديد من البرامج لتحويل كافة الخدمات الحكومية التقليدية لخدمات إلكترونية.

وذلك حتى يتم تحقيق الأهداف المرجوة لرؤية المملكة، وقد أشارت بعض المؤشرات العالمية بأن المملكة السعودية قد نجحت بالتقدم في مجال الخدمات الإلكترونية الحكومية، حيث ازداد حجم التطبيقات الإلكترونية بطريقة ملحوظة.

وتعد المملكة العربية السعودية من أفضل الدول التي تسعى لتقديم الخدمات الإلكترونية بجودة عالية للحصول على رضا المواطنين والتسهيل عليهم، وسوف نتعرف فيما يلي على أفضل التطبيقات الحكومية التي وفرتها الحكومة السعودية لتقديم العديد من الخدمات الحكومية الإلكترونية للمواطنين وهي كما يلي: 

تطبيق يسر للتعاملات الإلكترونية 

الخدمات الحكومية الإلكترونية

الخدمات الحكومية الإلكترونية

قد تم إنشاء هذا التطبيق للتعاملات الحكومية الإلكترونية في سنة 2005 وتم إنشاءه لتفعيل التوجه الحكومي بالمملكة، وذلك حتى يتم التحول الإلكتروني بالمملكة السعودية أي يتم التحول للخدمات والتعاملات الإلكترونية من استخدام التعاملات التقليدية الورقية، مما يؤدي لتقدم اقتصاد المملكة السعودية ويكون له أثر كبير.

 ومن أهم أهداف تطبيق يسر رفع كفاءة وإنتاجية القطاع العام وزيادة العائدات الخاصة بالاستثمار وتوفير خدمات بجودة عالية وبطريقة سهلة لقطاع الأعمال والأفراد، بالإضافة إلى توفير المعلومات اللازمة بدقة وجودة عالية في الوقت الملائم.

البوابة السعودية الوطنية     

تعد هذه البوابة السعودية الوطنية مدخل للمعاملات والخدمات الحكومية الإلكترونية ويمكن لكافة الشركات والمواطنين والمقيمين الوصول لهذه الخدمات من أي مكان وتنفيذها بجودة وكفاءة عالية، وتضمن إمكانية الوصول لجميع هذه الخدمات عبر البوابة الوطنية عن طريق التكامل مع كافة الجهات الأخرى الحكومية أو عن طريق توفير بعض الروابط لجميع الخدمات.

نفاذ المواطن الموحد 

تعد بوابة وطنية تشمل الخدمات الحكومية الإلكترونية التي تكون صادرة عن المركز الوطني للمعلومات في السعودية، وتعمل بطريقة رئيسية على إصدار الهويات الرقمية لجميع المقيمين والمواطنين، كما يهدف لإيجاد حل كامل لحكومة وإدارة الهوية الرقمية، حيث أنه يعمل على تقديم خدمة النفاذ الموحد الإلكتروني على المستوى الوطني.

بالإضافة إلى ذلك تعمل البوابة على توفير الأدوات والآليات المطلوبة لحل المشكلة التى يعانى منها العديد من الجهات سواء الخاصة أو الحكومية، حيث قد تتمثل المشكلة في صعوبة تقديم عدة خدمات من الممكن أن يستفيد منها المقيمين أو المواطنين، ويرجع ذلك لقلة الثقة والمصداقية بالهوية الرقمية، مع وجود احتمال بشكل كبير لتعرضها للاختراق أو الرقة من قبل أحد الأشخاص أو الجهات.   

تطبيق أبشر للخدمات الإلكترونية

الخدمات الحكومية الإلكترونية

الخدمات الحكومية الإلكترونية

قد تم إطلاق هذا النظام الإلكتروني أبشر من قبل وزارة الداخلية بالمملكة السعودية حيث يسمح للمواطنين والمقيمين بإجراء المعاملات التى يرغبون بها دون الحاجة لمراجعة الإدارات المتنوعة، ويربط نظام أبشر بين كافة القطاعات الحكومية بشكل إلكتروني، حيث يخدم النظام 11 مليون من المشتركين سواء من المقيمين أو المواطنين بالإضافة إلي توفير 160 خدمة إلكترونية يتم تقديمهم بشكل مجاني على مدار اليوم.

 ومن أشهر الخدمات التي يوفرها نظام أبشر خدمة فرجت التي تكون عبارة عن خدمة تسمح للمواطنين السعوديين عبر التطبيق الخاص بـ أبشر الفرصة في المساهمة بالإفراج عن بعض المسجونين بقضايا مالية وغير جنائية، وذلك من خلال تحويل مبلغ مالي للجهات المعنية بطريقة إلكترونية.

كما يقدم تطبيق أبشر عدة خدمات للعديد من القطاعات الأساسية مثل المرور وديوان الوزارة والأحوال المدنية والجوازات وغيرهم من الدوائر الرسمية بالمملكة السعودية العربية التي تخدم عملية التحول لحكومة إلكترونية كاملة.  

طريقة التسجيل في تطبيق أبشر 

يرغب البعض في معرفة طريقة التسجيل في تطبيق أبشر للاستفادة بالخدمات الحكومية الإلكترونية ويمكن التسجيل من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول مباشرة للموقع الخاص بتطبيق أبشر للخدمات الإلكترونية.
  • يتم اختيار مستخدم جديد من القائمة المتوفرة في يمين الشاشة.
  • أكتب كافة البيانات اللازمة مثل البريد الإلكتروني ورقم الهوية ورقم الهاتف ومكان الإقامة ثم أنقر على إقرار الموافقة لشروط التسجيل.
  • سيتم إرسال الرمز الخاص بالتفعيل عبر رقم الهاتف قم بإدخاله، ثم قم بإدخال كلمة المرور واسم المستخدم وفعل الحساب الخاص بك. 

برنامج كلنا أمن 

يمكن من خلال هذا التطبيق تقديم جميع أنواع البلاغات الأمنية بطريقة مباشرة وبسهولة، حيث أن هذا التطبيق تم إنشائه على الهواتف المحمولة لكي تحول المقيم أو المواطن لرجل الأمن مما يسرع عملية الإنقاذ والحد من الخسائر والأضرار، بالإضافة لإمكانية تقديم كافة أنواع البلاغات الأمنية بطريقة مباشرة وبسهولة.

حيث يمكن أن يتم تقديم بلاغ من خلال فيديو أو مشاركة الموقع أو تسجيل صوتي أو صورة، ومن أبرز البلاغات التى يمكن أن يتم تقديمها باستخدام هذا التطبيق الجرائم الإلكترونية والمخالفات المرورية.

برنامج وزارة الخارجية  

الخدمات الحكومية الإلكترونية

الخدمات الحكومية الإلكترونية

يعتبر هذا التطبيق السعودي من وزارة الخارجية للأجهزة الذكية فهو أحد القنوات التى يمكن من خلالها الوصول للخدمات الخاصة بالوزارة وتقديم الخدمات الحكومية الإلكترونية، كما يتم من خلاله تنفيذ العديد من الخدمات التي تستهدف عدة شرائح متنوعة من المستفيدين، ويتم تحديث هذا التطبيق بصفة دورية بعدة خدمات جديدة وأيضًا تحسينات يمكن من خلالها رفع مستوى الرضا لدى جميع المستفيدين  وذلك لتوفر خدمات إلكترونية حكومية لدى الوزارة.

برنامج الخدمات الإلكترونية 

قد تم إنشاء هذا التطبيق ليكون خاص بوزارة الداخلية وهو برنامج الخدمات الإلكترونية من قبل وزارة الداخلية الذي يعد من أهم التطبيقات الخاصة بالخدمات الحكومية الإلكترونية في المملكة لتسهيل هذه الخدمات على المواطنين وإنجاز العملية الخدمية بوجه عام وهذا هو الهدف الرئيسي للحكومة السعودية، ومن أهم الخدمات التي يوفرها التطبيق الخاص بوزارة الداخلية ما يلي: 

  • يوفر عدة خدمات في الجوازات من أبرزها خدمات التأشيرات وتجديد الجواز وإصدار الإقامة والتصاريح الخاصة بالسفر لأحد أفراد العائلة وتجديد الإقامة.
  • توفير خدمات في الأحوال المدنية تضم خدمة بياناتي وحجز موعد وخدمة طلب الوثيقة بدل المفقودة وخدمة الإبلاغ عن كافة الوثائق المفقودة بالإضافة إلى خدمة التعريف بأفراد العائلة. 
  • يمكن الاستعلام بشكل عام عن رصيد المدفوعات للخدمات المتبقية والاستعلام عن المعاملات.
  • تقديم خدمات المرور التي تشمل تجديد استمارة المركبة وخدمة المركبة مع إمكانية إضافة مستخدم المركبة وخدمة إلغاء مستخدم المركبة وتجديد رخصة القيادة.  

برنامج وزارة الصحة 

قامت وزارة الصحة بإطلاق هذا التطبيق للرعاية الصحية حتى يكون سهل الاستخدام على كافة المواطنين، وتسمح هذه المنصة الصحية لوزارة الصحة بسهولة الوصول لكافة المعلومات والبيانات المتوفرة بها لكافة الزوار بصرف النظر عن المستوى التقني أو التعليمي لهم، حيث أنه يعد من أبرز التطبيقات التي توفر الخدمات الحكومية الإلكترونية الصحية لجميع الأفراد، وجاء ذلك نتيجة رؤية وزارة الصحة الواضحة التي تتمحور في تطوير الرعاية الصحية بالمملكة من حيث المقاييس والجودة والمساواة في تقديم كافة الخدمات المتعلقة بالرعاية الصحية.

كما أنه تم ابتكار برنامج خدمة 937 من قبل وزارة الصحة حيث يعد هذا التطبيق بمثابة إذن صاغية لجميع المرضى ورصد متطلباتهم والتحرك بشكل سريع لتلبية احتياجاتهم تبعًا لحاجة المريض، بالإضافة إلى ذلك يعمل  على سرعة إنجاز جميع متطلبات المرضى واحتياجاتهم بجودة عالية وفي أقل وقت ممكن بأي مكان وزمان.

بالإضافة لتوفر التطبيقات الرقمية تقدم المنصة الصحية العديد من الاستشارات الطبية من خلال المحادثات سواء الصوتية أو النصية أو الفيديو بجانب التطبيقات الخاصة بالصيدليات.

تابع المزيد: مستندات تصديق الشهادات

برنامج وزارة التعليم العالي

الخدمات الحكومية الإلكترونية

الخدمات الحكومية الإلكترونية

يعد هذا التطبيق الخاص بوزارة التعليم العالي من أبرز الخدمات الحكومية الإلكترونية في المملكة السعودية، حيث أن وزارة التعليم تسعى لتنمية مهارات كافة الطلاب لمواجهة المتطلبات الحديثة للحياة، بالإضافة للمهارات الخاصة بكل مهنة حتى يتم تغطية كافة المجالات المهنية.

وقد أطلقت وزارة التعليم تطبيقات جديدة لتوفير هذه الخدمات على الهواتف الذكية سواء لنظام الآيفون أو الأندرويد حيث أن هذه التطبيقات الجديدة تحتوي على عدة معلومات خاصة بالملحقات الثقافية والوزارة ويعد هذا هو الهدف من التطبيق الخاص بوزارة التعليم.

وقد أطلقت الحكومة السعودية عن طريق مركز التواصل الحكومي بوزارة الإعلام دليل لكافة التطبيقات الحكومية وذلك من خلال التعاون مع الجهات الحكومية، وأطلق الدليل الحكومي للمملكة بهدف التعريف بالعديد من التطبيقات التي تتخطى الـ 70 تطبيق ذكى للخدمات التي يتم تقديمها  حيث يساعد ذلك في انتشار تداولها بين جميع المستفيدين.

كما يتوفر بالدليل السعودي الحكومي QR code الذي يساهم في تنزيل التطبيق بشكل مباشر للجهاز والاستفادة من كافة الخدمات التي تحتوي عليها التطبيقات الحكومية المتوفرة بالدليل.

في ختام مقالنا قد تعرفنا على الخدمات الحكومية الإلكترونية وأبرز تطبيقات الخدمات الإلكترونية.

إتصل الآن واتساب
error: Content is protected !!